فوائد المياه الغازية

لا يعلم الكثيرين شيء عن فوائد المياه الغازية على الرغم أنها تعد من أكثر المشروبات التي يتم استخدامها فهي واحدة من أشهر المشروبات في العصر الحديث وذلك لأنها تتميز بالطعم اللذيذ والنكهات الممتعة فهو المشروب الذي يقبل عليه جميع الفئات العمرية.

وتعد المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية يتم إضافة لها بعض المواد الحافظة والنكهات والغازات كما أن الزجاجة الواحدة من المياه الغازية تحتوي على ما يقترب من عشر ملاعق سكر ويوجد بعض الأنواع الرئيسية من المشروبات الغازية مثل الكولا وهي من أهم النكهات وأشهرها كما يوجد نكهة الليمون والبرتقال والعنب وتحاول حاليا العديد من الشركات صناعة بعض النكهات الأخرى مثل التوت.

فوائد المياه الغازية
فوائد المياه الغازية

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من المشروبات ذات القيمة الغذائية المنخفضة وذلك لأنها لا تحتوي على فيتامينات أو دهون أو بروتينات أو معادن كما أنها تحتوي على سائل كمية كبيرة من السكريات التي لا قيمة غذائية لها والقليل من الأملاح.

إما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكر تركيبها يتشابه إلى حد كبير مع المشروبات العادية ولكن تم تبديل السكر وتم وضع مكانه مركب الاسبرتام وهو مركب يتكون من حمض الاسبارتيك إلى جانب حامض الفينيل واللذان يعملان على تكوين الطعم الحلو عندما يتحدا

فوائد المياه الغازية

من أهم فوائد المياه الغازية أنها تحتوي على ماده الكافيين هذه المادة التي تحتوي على بعض الآثار السلبية وبعض الآثار الايجابية على الصحة حيث أنها تساعد في القضاء على الصداع المزمن بالإضافة إلى أنه يدعم الجهاز العصبي ويساعد على منع تكون وتراكم الأحماض الدهنية للكبد بالإضافة إلى أن الكافيين له دور في تدعيم المزاج بصورة ملحوظة كما انه العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بصورة روتينية هم أقل إصابة بمرض باركننسون وأمراض الكبد.

كما أنه من أهم فوائد المياه الغازية هو دورها الجيد في علاج العديد من المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي فهو يمتلك القدرة على القضاء على أعراض الإمساك بالإضافة إلى مساعدة المعدة على هضم الأكل.

تحتوي المياه الغازية على مركب الصوديوم الذي يعد واحد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان في الحياة اليومية حيث انه يساعد الجسم على الاحتفاظ بالمياه ويساعد في حل مشاكل تشنجات العضلات إلى جانب أن المياه الغازية تساعد على منع الظهور المبكر للتجاعيد على البشر ويساعد على منع انخفاض ضغط الدم.

فوائد المياه الغازية العجيبة

من العجيب أن هناك العديد من فوائد المياه الغازية في الحياة العامة التي يمكن من خلالها استخدام المياه الغازية للحصول على نظافة بشكل معين أو للتخلص من بعض المشاكل مثل:

  • تمتلك المياه الغازية على القدرة على التخلص من الصدأ الذي يوجد على السيارات في أماكن المصدات حيث يمكن استخدام ورق القصدير مع المشروب الغازي حتى يتم التخلص من هذا الصدأ بشكل سريع وسهل.
  • كما أن المشروبات الغازية تستخدم للتخلص من الصدأ الذي يوجد على وصلات بطاريات السيارة عن طريق سكبها على وصلات البطارية فسوف تذيب الصدأ بشكل سريع وبدون أي مشاكل.
  • تستخدم المياه الغازية لتنظيف المرحاض وذلك عن طريق سكب زجاجه من المياه الغازية على جوانب المرحاض وتركه لفترة من الوقت ثم بعد ذلك يتم شطفها فعن طريق حامض الستريك الذي يوجد في المياه الغازية يمكن التخلص بشكل سهل من الأوساخ التي توجد داخل المرحاض.
  • كما أنه من أهم فوائد المياه الغازية التي يتم استخدامها وإزالة الدهون والشحوم من على الملابس حيث أنه عن طريق سكب المياه الغازية على الملابس التي تمتلكها بالدخول ويتم بعد ذلك إضافة الصابون يتم التخلص من أي نوع من الشحوم أو الدهون التي توجد على الملابس حيث أن المياه الغازية تحتوي على بعض المواد التي تساعد في تفتيت الشحوم والدهون التي توجد في هذه الملابس.

فوائد المياه الغازية
فوائد المياه الغازية

أضرار المياه الغازية

تعد فوائد المياه الغازية قليلة ولا تذكر بجانب أضرار المياه الغازية وذلك لأن المياه الغازية لها أضرار عديدة على صحة الإنسان فهي لا تحتوي على أي نوع من العناصر أو المركبات التي توجد لها قيمه غذائية تذكر بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية التي توجد فيها لها أثار سلبيه على الصحة وتتفاعل مع المأكولات التي نأكلها بشكل سلبي وتؤدي إلى حرمان شاربها من الكثير من الفوائد التي كان من الممكن أن يحصل عليها من الأطعمة ومن أهم أضرار شرب المياه الغازية المستمر:

  • التأثير على عمليه الأيض حيث أن السكر الصناعي الذي يوجد في المشروبات الغازية يؤدي إلى التأثير على عمليه الأيض ويبطئها مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  •  توجد في المياه الغازية العديد من العناصر التي تساعد على جفاف المياه في خلايا الرأس بما يؤدي إلى حدوث الصداع.
  • أن تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر من شانه أن يؤدي إلى زيادة التجاعيد الموجودة على البشرة وذلك لان المياه الغازية تحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يؤدي إلى التخفيف من نسبة الحموضة في الجسم مما يؤدي إلى إزالة تتوهج البشرة وظهور الكثير من علامات تقدم السن مثل البقع الداكنة والتجاعيد.
  •  المشروبات الغازية تأثيرات سلبيه على مرضى السكر وذلك لأن الزجاجة الواحدة من المشروبات الغازية يوجد فيها ما يساوي 33 جرام من السكروز او سكر المائدة وهذا النوع من السكري يمتص بشكل سريع وبالتالي يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يكون له تأثير سلبي على مرضى السكر لذلك فأنه ينصح بعدم شرب المياه الغازية بشكل كامل من مرضى السكر ويمكن استبدال المشروب الغازي بالزجاجة التي تم إنتاجها بشكل مخصوص لمرضى السكر.
  • تحتوي المياه الغازية علي حامض الستريك وحامض الفوسفوريك وهذان الحامضان لديهم القدرة على الاتحاد مع الكالسيوم الذي يوجد في الغذاء داخل المعدة خاصة الغذاء الذي يتم تناوله مصاحبا للمياه الغازية وهذا يؤدي إلى حدوث نقص في الكالسيوم الذي يصل إلى الدم وبالتالي فأن هذا يؤثر على عظام الجسم وذلك لأن الكالسيوم من أهم المركبات لعظام الجسم وخاصة في سن المراهقة والطفولة السن الذي يتم فيه بناء الجسم أو في السن المتقدم التي تظهر في أمراض مثل هشاشة العظام.
  • للمشروبات الغازية دور مهم وسلبي حيث أنها تساعد في زيادة الوزن خاصة للمراهقين والأطفال وذلك لان المشروبات الغازية يوجد بها ماده الكافيين هذه المادة التي لها تأثير سلبي عند امتصاص الحديد وتؤدي كذلك إلى حدوث فقر الدم الذي يعد واحد من أهم المشكلات الصحية.

مخاطر المشروبات الغازية

يجب أولا أن نؤكد على أن البحث عن فوائد المشروبات الغازية ليس له قيمه وذلك لأنه أضرار المشروبات الغازية كثيرة جدا و متعددة ولا يوجد أي نوع من المقارنة بينها وبين ما فوائد المشروبات الغازية حيث أن المشروبات الغازية لا يوجد بها أي قيمه غذائية يمكن ذكرها بشكل قوي فهي لا تحتوي على أي فيتامينات أو دهون أو معادن أو بروتينات أو أي مركبات قويه لها تأثير ايجابي على صحة الإنسان بالإضافة إلى الانتشار الواسع و الكبير للمشروبات الغازية حيث أن المشروبات الغازية أصبحت تحل محل العديد من المشروبات المفيدة مثل العصائر الطبيعية والحليب وهو ما يمثل خطورة كبيره على صحة الإنسان خاصة للفئات العمرية الصغيرة إلى جانب أن الكثيرين استبدلوا المياه الطبيعية بالمشروبات الغازية لذلك فنحن ننصح بالتوقف عن شرب المياه الغازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *