فوائد زيت البابونج للشعر والبشرة واستخداماته المختلفة والمتعددة للجسم

إعلان

فوائد زيت البابونج الذي يعد واحدا من أشهر النباتات التي يتم استخدامها كبديل لعلاج عدد كبير من الأمراض فهو من النباتات التي يمكن استخدامها بشكل كامل كما يمكن استخدام الزهرة فقط ويبلغ نبات البابونج من الارتفاع ما يصل إلى 40 سنتيمتر بالإضافة إلى أنه يمتلك فروع سريعة النمو بالإضافة إلى رائحته الجميلة المميزة وزهرته التي لها لون اصفر وينمو نبات البابونج بدون أن يتم زراعته بشكل طبيعي حول المنازل وفي المناطق الخالية كما أنه يشتهر بزيته الذي يتم استخدامه في العديد من الوصفات والعلاجات كما أنه نبات البابونج له نوعان الألماني والروماني.

يحتوي نبات البابونج على عدد كبير من العناصر المهمة للجسم مثل البايسابولول اوكاسيد B،والبيتا ترانس فارنسين، البايسابولول اوكاسيد A، الفابايسابولو، الكمازولين، بايسابولون اوكاسيد A.

كما أنه يحتوي على نسبة من مركبات الفلافونيرات مثل ليوتيولين، فلانونول جلايكوزيد، فلافون جلاكيزويد، كريزويول، كويرستين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركب ايزورهامتين بالإضافة إلى أن أزهار نبات البابونج تحتوي على مادة هيدروكسي كومازين.

من أهم المواد التي يحتوي عليها نبات البابونج هو الزيت الطيار بما يعادل 1.5% من مكونات الزهرة ويتم استخدام طريقة التقطير حتى يتم استخراج الزيت والذي يسمى زيت البابونج وهو على هيئة سائل ثقيل لزج القوائم له لون ازرق.

فوائد زيت البابونج
فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج

  • من أهم فوائد زيت البابونج التي يتميز بها هو قدرته على مساعدة الشباب في التخلص من حب الشباب وذلك لأنه يمتلك القدرة على التخفيف من الحب بالإضافة إلى قدرته في التخفيف من تهيج البشرة والتهابها بالإضافة إلى قدرة زيت البابونج على أن يعالج مرض الاكزيما كما أن يساعد في التخفيف من أعراضه.
  • يعالج زيت البابونج الطفح الجلدي وذلك عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند ووضعه على البشرة حيث أنه يساعد على ترطيب البشرة والتخفيف من هيجانها ويعيد إليها حيويتها وإشراقها كما يساعد زيت البابونج على التخفيف من الحروق التي تنتج بسبب أشعة الشمس.
  • يمتلك زيت البابونج على القدرة على التقليل من الهالات السوداء والتجاعيد التي توجد حول العين والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة.
  • كما أن تدليك الأمهات قبل الولادة بزيت البابونج يساعد على استرخائهم.
  • كما أن زيت البابونج يساعد في تخفيف الحمى ويساهم في سرعة علاجها.
  • يساعد زيت البابونج على التخفيف من الانتفاخ والغازات كما أنه يطهر الأمعاء بالإضافة إلى أنه يمنع من تكوين حصى المرارة.
  • يساعد زيت البابونج المعدة في التخلص من الكثير من مشاكلها بالإضافة إلى حل مشاكل القولون العصبي والجهاز الهضمي.
  • يستخدم زيت البابونج للمحافظة على صحة الأعصاب كما أنه يساعد على تحسين عمل خلايا الدماغ.
  • يستخدم زيت البابونج لتطهير المسالك البولية والكلى كما أنه يساعد على إدرار البول ويعمل على تدفق الدم بشكل أعلى.
  • زيت البابونج يعد من المواد التي يتم استخدامها لتطهير الفم ومنع الروائح الكريهة للفم بالإضافة إلى أنه يقي من التهابات اللثة.
  • يستخدم زيت البابونج للتخلص من ألام الصداع وذلك من خلال أن يتم وضع زيت البابونج على النار ويتم استنشاق البخار.
  • كما أن النساء يستخدمن زيت البابونج للتقليل من أعراض الدورة الشهرية بالإضافة إلى الاضطرابات التي تحدث أثناء فترة الحيض أو بعد انقطاعه إلى جانب أن استخدام زيت البابونج أثناء الحمل فهو يساعد الست الحامل على الاسترخاء والهدوء قبل الولادة قبل ويتم ذلك من خلال التدليك.
  • يستخدم زيت البابونج في تنظيم ضغط الدم كما أنه يساعد في المحافظة على القلب ويقي من تصلب الشرايين ومن حدوث الجلطات إلى جانب أنه يساعد في زيادة الشعور بالاسترخاء والهدوء.
  • يساهم زيت البابونج في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والاكتئاب كما أنه يساعد في القضاء على الشعور بالتوتر.
  • من أهم فوائد زيت البابونج هو استخداماته للأطفال وذلك لأن له دور مهم في القضاء على الفيروسات والجراثيم كما أنه يساعد في زيادة مناعة الجسم بالإضافة إلى أنه من العلاجات المعروفة للمغص كما يمكن استخدام زيت البابونج عن طريق التدليك للطفل حيث أنه يساعده على النوم بشكل هادئ وسريع.
  • لزيت البابونج دور مهم في التخلص من ألام المفاصل أو ألام الإصابة بعرق النسا وذلك لأنه يحتوي على المواد التي تساهم في التقليل من أعراض هذه الأمراض.

فوائد زيت البابونج للبشرة

من أهم فوائد زيت البابونج هو أنه يمتلك القدرة على المساعدة في علاج وحل الكثير من مشاكل البشرة وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الجيدة جدا للبشرة والتي لها دور مهم وفعال في التأثير على البشرة فمن أهم فوائد زيت البابونج أنه مضاد جيد للالتهابات كما أنه يستطيع أن يساعد الشباب في التخلص من حب الشباب عندما يتم دهانه على الأماكن المصابة بصورة متكررة بالإضافة إلى أنه يفيد في علاج الالتهاب والاحمرار الذي يحدث في البشرة بالإضافة إلى التخلص من آثار الندبات والحبوب.

يساعد زيت البابونج البشرة على التخلص من جميع عيوبها فهو من الزيوت التي لها فوائد جمالية مثل التخلص من التشوه أو التجاعيد أو الهالات السوداء التي توجد حول العينين ولكن يجب الاستخدام بشكل دائم ومستمر حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.

فوائد زيت البابونج للشعر

  • يساعد زيت البابونج فروة الرأس في التخلص من الميكروبات والفطريات كما أنه يعمل على تطويرها.
  • كما أنه يساعد في التخلص من الآلام التي توجد في فروة الرأس والتي تنتج بسبب تغير تسريح الشعر.
  • يعمل زيت البابونج على زيادة رونق الشعر ونعومته وجماله ولذلك فانه دائما ما يتم تقديم النصيحة باستخدامه بصورة مباشرة على الشعر أو أن يتم استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من زيت البابونج.
  • يعد زيت البابونج واحد من أهم الحلول التي يتم استخدامها للقضاء على مشاكل قشرة الشعر التي تواجه العديد من البشر مهما كانت درجة القشرة سواء كانت سطحية أو مستعصية ومزمنة.
  • يمنح الرطوبة للرأس والجذور الشعر كما أنه يحافظ على الشعر من الجفاف والهشيان أو التلف بالإضافة إلى أنه يمنح وشعور بالحيوية والنشاط.
  • يعد زيت البابونج من أهم العلاجات التي يتم استخدامها لتقوية الشعر.
  • يمكن من خلال زيت البابونج التحكم في درجة لون الشعر حيث أن هناك العديد من الذين يستخدمون زيت البابونج لتفتيح لون الشعر والحصول على اللون الأشقر فكلما تم استخدام زيت البابونج كلما تم تفتيح لون الشعر بدرجه اقل.
فوائد زيت البابونج
فوائد زيت البابونج

أضرار زيت البابونج

على الرغم من أن زيت البابونج يمتلك عدد كبير من الفوائد التي يتم استخدام زيت البابونج فيها إلا أن هناك بعض الأضرار البسيطة التي من الممكن أن يسببها زيت البابونج ولكنها لا تتناسب بأي حال من الأحوال مع الفوائد العديدة لهذا الزيت حيث يجب أن يتم الابتعاد عن استعمال زيت البابونج عند الأشخاص المصابين بالحساسية خاصة للسيدات الحوامل إلى جانب أنه يجب تجنب الإفراط في استخدام زيت البابونج بشكل مكثف لأنه سوف يسبب الشعور بالقيء والغثيان بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى حدوث نوع معين من النزيف كما أن هناك بعض الأدوية التي يحظر استخدام زيت البابونج معها ولذلك فعند تعاطي أي نوع من الأدوية يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت البابونج.

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *