فوائد شجرة الزيتون

فوائد شجرة الزيتون هذه الشجرة دائمة الخضرة المعمرة التي يصل عمرها إلى مئات السنين والتي تنتمي إلى فصيلة النباتات الزيتية والتي تم ذكرها في كتاب الله { وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيْتُونِ } وتتميز هذه الشجرة بمنظرها الجميل والعديد من الفوائد التي تقدمها ليس فقط للإنسان ولكن للبيع أيضا فهي تعمل على تلطيف الجو بالإضافة إلى أنها تساعد في زيادة معدل الأكسجين في الجو إلى جانب الفوائد المتعددة التي تقدمها للإنسان.

كما أن شجرة الزيتون دائما ما تكون من الأشجار المضللة وذلك لأنها من الأشجار كبيرة الحجم بالإضافة إلى قوة جذعها وثبات جذورها في الأرض بشكل متمكن وتعد ثمرة الزيتون غذاء كامل للإنسان فيتم استخراج الزيوت التي لها العديد من الفوائد للإنسان كما أن ثمرة الزيتون لها لونان الأسود والأخضر.

فوائد شجرة الزيتون
فوائد شجرة الزيتون

ثمار الزيتون

ثمار الزيتون هي من الأجزاء المهمة جدا في الشجرة وهي من الأجزاء الأكثر استخداما ويتم تناول ثمرة الزيتون عن طريق تخليلها فهي من أشهى المخللات كما أنه يمكن عصرها في المصانع المخصصة لذلك حتى يتم استخراج زيت الزيتون منها والذي يتم استخدامه في العديد من الأمور مثل صناعة الصابون حيث أن الصابون الذي يتم إدخال زيت الزيتون فيه يكون من أفضل أنواع الصابون الصحي الذي ليس له أي نوع من الأعراض الجانبية على البشرة كما أن الزيت في حد ذاته يتم استخدامه في العديد من الأمور مثل الطهي كما أن له بعض الفوائد العلاجية بالإضافة إلى انه يدخل في تحضير عدد كبير من الوصفات التي يمكن من خلالها الحفاظ على الشعر والبشرة وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر والمركبات المغذية.

أوراق الزيتون

أن أهمية أوراق الزيتون لا تقل عن أهمية ثمار الزيتون وذلك لأن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن أوراق الزيتون يوجد بها العديد من المواد التي لها دور مهم في علاج عدد كبير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض الخصائص التي يمكن من خلالها الوقاية من العديد من الفطريات والطفيليات والبكتيريا لذلك فأن لها دور مهم في زيادة مناعة الجسم ويمكن استخدام أوراق الزيتون عن طريق إعدادها كمشروب وذلك من خلال نقع بعض الأوراق في كوب من الماء الساخن لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبعد ذلك يتم شربها.

فوائد شجرة الزيتون
فوائد شجرة الزيتون

فوائد شجرة الزيتون

  • من أهم فوائد شجرة الزيتون أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مواد مضادة للأكسدة ولذلك فهي يمكن استخدامها في الحماية من الإصابة بأمراض السرطان.
  •  كما أن لزيت الزيتون دور مهم في حماية الإنسان من احتمالية أن يصاب بحصوة في المرارة وذلك لأن زيت الزيتون يستطيع أن يدعم إفراز هرمون الصفراء والبنكرياس بصورة طبيعية.
  • عند تناول القليل من زيت الزيتون في الصباح على الريق فأنه يمكن أن يساعد الإنسان على التقليل من وزنه وذلك لأنه يقلل من الإحساس بالجوع.
  • يساعد زيت الزيتون على التقليل من الكولسترول المضر فيقي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة التي ترتبط بالشرايين والقلب.
  • يساعد في التخلص من الإمساك وذلك لأنه يمتلك القدرة على حل العديد من المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي.
  • تحتوي ثمار الزيتون على عدد كبير من العناصر المهمة للجسم مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والصوديوم واليود والكبريت والنحاس والبوتاسيوم والمغنسيوم إلى جانب ذلك فهي كذلك تحتوي على العديد من الأحماض الامينية بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين ا وفيتامين ب وفيتامين ه مع وجود بعض مضادات الأكسدة.
  • يحتوي زيت الزيتون على بعض المواد التي لها تأثير وقدرة على حماية خلايا الدماغ وذلك لأنها تخفض الأكسدة.
  • زيت الزيتون يحتوي على نسبة فعالة من الحديد وذلك يساعد على الوقاية من فقر الدم كما أن الحديد هو مكون من مادة الكارنتين والذي له دور مهم في تحويل الدهون الموجودة في الجسم إلى طاقة.
  • يساعد الزيتون على علاج التهابات المفاصل والربو وذلك لأنه يحتوي على البوليفينول وفيتامين ي.
  • أن احتواء زيت الزيتون على فيتامين ي بالإضافة إلى الدهون الأحادية الغير مشبعة فأن هذا يساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • كما أن زيت الزيتون يحتوي على حمض الاوليك الذي يقي الجسم من أمراض القلب.
  • كما أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة ومن الألياف وبالتالي فانه يحافظ على الجهاز الهضمي.

 فوائد شجرة الزيتون لمرضى السكر

  • من أهم فوائد شجرة الزيتون هو أن لها دور مهم في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين استخدموا زيت الزيتون ووجدوا أنه يمتلك القدرة على تنزيل نسبة السكر في الدم بشكل أفضل وأقوى من استخدام الانسولين.
  • ويتم إعداد أوراق الزيتون لمرضى السكر عن طريق إحضار مجموعة من أوراق الزيتون ثم القيام بغسلها بشكل جيد جدا حتى يتم التخلص من الأوساخ والحشرات والغبار ثم بعد ذلك يتم وضعها داخل إناء بما لا يقل عن لتر ونصف من المياه وعلى نار هادئة ويتم تركها حتى تغلي لمدة لا تقل عن 4 دقائق وبعد ذلك يترك الوعاء حتى يبرد ثم يتم استخدام المصفاة لتصفيته والتخلص من الأوراق ثم شربه.
  • ولكن من الأفضل عدم استخدام أي نوع من الأدوية الأخرى التي تساعد في تخفيض معدل السكر في الدم مثل الإنسولين حيث أن هذه الوصفة سوف تقوم بالدور المطلوب كما أن استخدام أكثر من دواء من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض السكر بشكل غير مطلوب.

فوائد غلى أوراق الزيتون

  • هناك عدد كبير من الناس الذين يلجئون إلى غلي أوراق الزيتون واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض التي يأتي على رأسها مرض السكر حيث أن غلى أوراق الزيتون يساعد على انتظام نسبة السكر في الدم إلى جانب أنه يساعد في علاج البياض الذي ينتج في العينين بسبب ارتفاع السكر.
  • كما يساعد شرب غلي أوراق الزيتون على في التقليل من ضغط الدم بالإضافة إلى التقليل من معدل الكولسترول في الدم.
  • كما أنه تم إثبات من خلال الدراسات العلمية أن شرب غلي أوراق الزيتون له دور مساعد في انخفاض درجة حرارة الجسم المرتفعة وذلك لأن أوراق الزيتون تحتوي على مجموعة من العناصر التي لها دور مهم في مقاومة الفيروسات والجراثيم المختلفة.
  • يشرب الكثير من الأشخاص غلي من أوراق الزيتون للتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق كما أن له دور في القضاء على ألام الروماتيزم والمفاصل.
  • يساعد شرب غلي أوراق الزيتون في علاج الأنفلونزا والرشح وذلك لأن له دور في تدعيم مناعة الجسم والتخلص من أي نوع من أنواع الفطريات والفيروسات.
  • يستخدم مغلي أوراق الزيتون في الوقاية من أمراض السرطان وتدعيم مناعة الجسم كما أنه يعمل كقابض للأمعاء.
  • كما أن استخدام غلي أوراق الزيتون له دور مهم في منع ظهور التجاعيد والقضاء على مظاهر الشيخوخة المبكرة.
  • كما أنه أوراق الزيتون تحتوي على احد المركبات التي تسمى الالوروبيين والتي لها دور مهم في التقليل من الشحوم الثلاثية التي توجد في الدم.

عن Alyaa Ali

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *