الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالجسم / كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم  فالخبز يعد واحد من اهم الاطعمه الاساسيه في حياه الانسان فلا يوجد دوله في العالم الا ويعد الخبز احد اساسياتها وذلك لانه يحتوي على مجموعه من العناصر الغذائيه المفيده التي يعد اهمها النشا ويوجد العديد من انواع الخبز التي دائما ما يكون الدقيق احد اهم عناصره كما ان الخبز في بعض الاحيان يتم صناعته من بعض الانواع المختلفه للحبوب مثل خبز الشوفان وخبز القمح الاسود وخبز الذره وخبز الجاودار وغيرها من انواع الخبز المتعارف عليها

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم
كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

فوائد الخبز الأبيض

قبل ان نتعرف على كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم يجب ان نتعرف على فوائد بعض انواع الخط والتي ياتي على راسها الخبز المصنوع من القمح والذي يحتوي على كميات من الكربوهيدرات المعقده والتي لها ميزه انها تزيد احساس الشبع للانسان وذلك لان الانسان يحتاج الى مده طويله حتى يهضمها وذلك بعكس انواع الكربوهيدرات البسيطه التي توجد في العديد من انواع الاطعمة.

كما ان الخبز المصنوع من القمح الابيض يعد له فوائد مهمه للجسم وذلك لانه يحتوي على بعض الفيتامينات والالياف الغذائيه بالاضافه الى بعض المعادن مثل الزنك وحمض الفوليك.

الاشخاص المصابون بالسمنه يستخدمون هذا النوع من الخبز وذلك لانه من الانواع التي يتم هضمها بصوره بطيئه مما يعمل على زياده الاحساس بالشبع.

كما انه الرياضيين يتناولون خبز القمح الابيض قبل التدريب لانه يساعد في الاحتفاظ بلبن بالنسبه الكلوكوز داخل الجسم خاصه للاشخاص الذين من الممكن ان يحدث لهم انخفاض في الطاقه اثناء ممارسه التمرين الرياضي.

 اضرار الخبز الابيض

يساهم في زياده معدل السكر في الدم وذلك لان انواع الكربوهيدرات التي توجد في تساعد في تحفيز البنكرياس على افراز كميه كبيره من الانسولين بالشكل الذي يؤدي الى التخلص من السكر الزائد وبالتالي فان الاشخاص المصابين بالبنكرياس يصابون بحاله ارهاق وكذلك مرضى السكر.

الخبز الابيض يحتوي على كميات محدوده من بعض انواع المواد الخطيره مثل ثاني اكسيد الكلور والبوتاسيوم..

الخبز الاسمر

يصنع الخبز الاسمر من حبوب القمح بصوره كامله لذلك فانه يطلق عليه في بعض الاحيان خبز النخاله كما ان الخبز الاسمر له افضليه كبيره عن الخبز الابيض وذلك لانه العناصر الغذائيه التي توجد في الخبز افضل من العناصر الغذائيه التي توجد في الخبز الابيض حيث انه عند نزع النخاله من القمح فانه العديد من العناصر الغذائيه تفقد منه.

والخبز الاسمر يتكون من الكربوهيدرات المعقده والتي تحتاج الى مده طويله حتى يتم هضمها كما انه يقلل من نسبه السكر في الدم وذلك بعكس انواع الكربوهيدرات البسيطه التي من الممكن ان يتم هدمها بصوره سريعه وبالتالي فان الشعور بالشبع لن يكون لفتره طويله ويعمل على زياده نسبه السكر في الدم بشكل كبير كما ان الخبز الاسمر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائيه الضروريه للجسم مثل الفيتامينات والدهون الاساسيه وبعض المعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك بالاضافه الى نسبه كبيره من الالياف.

 فوائد الخبز الاسمر

الخبز الاسمر يحتوي على الكثير من الفوائد التي ياتي على راسها انه يمتلك القدره على مساعده الاشخاص الذين يحاولون التقليل من وزنهم وذلك لانه يحتوي على مجموعه من الالياف التي يتم هضمها بصوره بطيئه مما يساعد على الاحساس بالشبع لفتره كبيره.

يساعد الخبز الاسمر خلايا الجسم على التجديد المستمر كما انه يحافظ عليها من الشيخوخه وذلك لانه يحتوي على بعض انواع الفيتامينات الجيده للجسم والمعادن مثل الفسفور.

يحتوي الخبز الاسمر على بعض انواع الكربوهيدرات المعقده التي تساعد في امداد الجسم بالطاقه اللازمه مما يساعد على زياده حيويه الجسم بالاضافه الى انه يحافظ على معدل الجلوكوز الموجود في الدم.

 خبز الشعير

يعد خبز الشعير هو واحد من انواع المخبوزات المتعارف عليها خاصه داخل الوطن العربي حيث ان الشعير من اهم انواع الحبوب التي تدخل في الكثير من الوصفات الخاصه برامج الحميه والرجيم حيث انه يساعد على خساره الوزن ولهذا فانه يحتوي على مجموعه من العناصر الغذائيه الضروريه لجسم الانسان مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمعادن المختلفه والالياف.

فوائد خبز الشعير

حتى يتم معرفه كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم فيجب معرفته فوائد كل نوع من انواع الخبز ومن فوائد خبز الشعير انه يحتوي على مجموعه كبيره من العناصر الغذائيه التي تساعد الجسم في العديد من الامور:

  • يساعد خبز الشعير على امداد الجسم بالنشاط اللازم والحيويه.
  • يساهم في تقويه العضلات وذلك لانه يحتوي على معدلات كبيره من البروتينات.
  • كما ان الخبز الشعير دور مهم في حمايه الجهاز الهضمي والحفاظ على صحته.
  •  يساعد خبز الشعير في الحفاظ على الجهاز العصبي من الكثير من انواع الامراض.
  • لخبز الشعير دور مهم في حمايه الكبد والحفاظ على صحته.
  • يساعد خبز الشعير في رفع ضغط الدم بصوره طبيعيه الى جانب انه يمنع حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  •  يساعد خبز الشعير في منع زياده نسبه الجلوكوز في الدم مما يساعد بشكل جيد لمرضى السكري.
  • يعمل خبز الشعير على رفع معدل ادرار البول
  • كما ان خبز الشعير يحافظ على الجسم من حدوث بعض انواع السرطانات مثل سرطان المعده.
  • يقي خبز الشعير الجسم من الكثير من انواع الفيروسات والامراض وذلك لانه يعمل على زياده نشاط وحيويه خلايا الدم البيضاء.
  • يدعم من حيويه ونشاط الدوره الدمويه في الجسم.
  • يحافظ خبز الشعير على الوجه ويمنع احتماليه ان تظهر خطوط التجاعيد بصوره سريعه مع تقدم السن وذلك لانه يحتوي على مجموعه من المواد المضاده للاكسدة.
  •  يساعد خبز الشعير في اذابه حصوه الكلى.
  • يمتلك خبز الشعير القدره على تحسين الحاله المزاجيه وذلك لانه يحتوي على مجموعه من العناصر المفيده مثل المغنيسيوم البوتاسيوم.,
  •  يساهم فى تدعيم صحه القلب كما انه يقيه من الجلطات.
  •  يدعم خبز الشعير ضبط نسبه الكولسترول في الدم وذلك لانه يحتوي على مواد الكبير من الالياف.
  • لخبز الشعير دور مهم في زياده حيويه الشعر ولمعانه وتنعيمه.

 كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

تتوقف كميه الخبز التي يجب تناولها في اليوم على حسب نوع الخبز الذي يتم تناوله ولكن بشكل عام فان الخبز الاسمر هو من اكثر انواع الخبز التي يتم تناولها كما انها من اكثر انواع الخبز التي تحتوي على فوائد على الصحه و ينصح الكثير من الاطباء ان يتم تناول من رغيف الى رغيف ونصف في اليوم الواحد وذلك الاستفاده من جميع العناصر الغذائيه التي توجد في الخبز ولكن ينصح كذلك الاطباء بعدم الافراط في تناول الخبز حيث وان الخبز في الوطن العربي وخاصه في مصر من اهم الاشياء التي يجب ان توجد على جميع الوجبات لهذا فان هذا له عامل سلبي على جسم الانسان حيث ان الافراط في تناول الخبز سوف يؤدي الى بعض المشاكل الصحيه وذلك لانه يحتوي على سعرات حراريه كبيره.

لذلك فان تناول رغيف او رغيف ونصف هو الكميه المناسبه للشخص حتى يستطيع الاستفاده بالعناصر الغذائيه التي توجد في رغيف العيش وحتى يتمتع بصحه جيده وحتى يتم الابتعاد عن الاصابه بالسمنه المفرطه.

كما توجد العديد من الدراسات العلميه اثبتت ان التقليل من معدل تناول الخبز في اليوم سوف يساهم في الاحساس براحه الامعاء بشكل كبير حيث ان هذا يقلل من معدل السعرات الحراريه التي تدخل في جسم الانسان اضافه الى ذلك فان هذا يقي من زياده الوزن.

شاهد أيضاً

هل اكل الزبادي قبل النوم ينحف

هل اكل الزبادي قبل النوم ينحف

هل اكل الزبادي قبل النوم ينحف يدخل الزبادي في العديد من الانظمه الغذائيه وذلك باختلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *